أكادير: ندوة أدبية لرابطة تيرا

You are currently viewing أكادير: ندوة أدبية لرابطة تيرا

نظمت رابطة تيرا للكتاب باللغة الأمازيغية مساء الخميس 10 مارس 2016 ندوة أدبية حول العمل الأدبي للمبدع بالأمازيغية الحسين مورابيح والمعنون ب: »تاش لي د ئستماس » (تلك الملعونة وأخواتها=كان وأخواتها)، وذلك بالمركب الثقافي جمال الدرة بمدينة أكادير.

وعرفت هذه الندوة حضور عدد من الفعاليات المهتمة بالأدب المكتوب باللغة الأمازيغية من نقاد ومبدعين وإعلاميين وطلبة، واستهلت بكلمة افتتاحية للأستاذ محمد أكوناض رئيس رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية توقف خلالها عند السياق العام لتنظيم هذه الندوة الأدبية والمتمثل بالأساس في تقديم إصدارات ومنشورات الرابطة، ثم خلق نقاشات مفتوحة بين المبدعين وعموم القراء وأخيرا التشجيع على القراءة والعمل على تحليل النصوص خاصة الأدبية منها.

وقد أشرف على تنشيط فعاليات هذه الندوة الأدبية الأستاذ الحسن زهور وتميز بالقراءتين اللتين قدمهما كل من الأستاذ محمد أسوس والأستاذ رشيد نجيب للقصة المطولة « تاش لي د ئستماس »، القراءة الأولى كانت أنتروبولجية بالدرجة الأولى فيما الثانية ركزت على قضية التربية والتعليم كما تناولها هذا العمل الأدبي. إضافة إلى تقديم للكلمة للمبدع الحسين مورابيح الذي قدم توضيحات للقراء يخصوص عمله الأدبي الأول.

جدير بالذكر أن الأستاذ الحسين مرابيح معروف باشتغاله في كل من المجال المسرحي والسينمائي، بحيث ألف العديد من المسرحيات وأعد سينورياهات لعدد من الأفلام من بينها فيلم « سات تاضانكيوين ن ئموران » الذائع الصيت.  

ويندرج تنظيم هذه الندوة الأدبية في إطار البرنامج الثقافي السنوي لرابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية في شقه المتعلق بتقديم الإصدارات المنشورة باللغة الأمازيغية، وتعتزم الرابطة كذلك تنظيم ندوة حول الأدب النسائي المكتوب بالأمازيغية في غضون الأيام المقبلة.

tirra-10-3-2016 -1 tirra-10-3-2016 -2 tirra-10-3-2016 -3