الأديب الأمازيغي محمد اكوناض يفوز بجائزة علي ازايكو بكندا

You are currently viewing الأديب الأمازيغي محمد اكوناض يفوز بجائزة علي ازايكو بكندا

محمد ارجدال

منحت الجمعية الامازيغية الكندية Tireggwa جائزة علي ازيكو الأولى، للروائي الأمازيغي الكبير محمد اكوناض، يوم الجمعة 22 ابريل 2016 بمونريال كندا. وتقدر قيمة الجائزة ب 1000 دولار، وهي تقدير وعرفان للأدباء والفنانين الامازيغ على ما قدموه من خدمات للرقي باللغة والثقافة الامازيغيتين.

وحقيقة إن فوز محمد اكوناض بهذه الجائز كان عن جدارة واستحقاق باعتباره من اكبر الأدباء الامازيغ، إذ منذ أكثر من عشرين سنة لم يتوقف عن الكتابة، فاختص في الكتابة السردية التي طبعت مؤلفاته.

في الواقع يعتبر محمد اكوناض مدرسة أدبية قائمة الذات، وبالتالي فليس مستغربا أن نجد امتدادها وتجلياتها عند عموم الكتاب الامازيغ الشباب بالمغرب.

akunad

في بداية مشواره الأدبي اهتم بأدب الأطفال والشباب فترجم إلى الامازيغية قصصا خيالية من الأدب الروسي :

-Vasiliya Tafalkayt

 -Tiddukʷla

-Umiyy n illi

-s n ugllid

 -Gar tagʷmat

-Timilla ifresn

ثم واصل مشواره الأدبي بكتابة ونشر الرواية، فاصدر ثلاث روايات متتالية نالت إعجاب القراء الامازيغ. والتي تعتبر بمثابة مراجع أساسية في الأدب الأمازيغي الحديث وهي:

 -Tawargit d imik سنة  2002ـ

 -Ijjigen n tidi سنة  2006

 -Tamurt n ilfawn  سنة  2012

كما صدر له في مجال القصة القصيرة مؤلف بعنوان:  -Taɣufi n umiyn سنة  2015.

وتجدر الإشارة إلى أن الكاتب محمد اكوناض لم ينسى اهتمامه وشغفه الأول ألا وهو الترجمة من والى الامازيغية، حيث اصدر له المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ضمن منشوراته الترجمة الرائعة لمؤلف ابوليوس « الحمار الذهبي » والذي ألفه بشراكة مع الأستاذ محمد أسوس.

akunad1