Azmumg imicki قصة جديدة لزهرة ديكر

Azmumg imicki أو الابتسامة الضائعة

قصة جديدة لزهرة ديكر

محمد ارجدال

 Azmumg imicki أو الابتسامة الضائعة هو العنوان الذي اختارته الكاتبة الأمازيغية زهر ديكر لقصتها الجديدة الموجهة للأطفال و الصادرة عن دار السلام للتوزيع و النشر الرباط لسنة 2014.

صدرت هذه القصة ضمن منشورات رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية بمدينة أكادير وبدعم من وزارة الثقافة. وتتألف هذه المجموعة القصصية من 100 صفحة مكتوبة بالخط اللاتيني و الجزء الثاني بالحرف الأمازيغي.

غلاف المجموعة القصصية من اللون البرتقالي الفاتح يتوسطه اسم القصة بالحرفين الأمازيغي و اللاتيني تزينه صورة حيوانات أليفة في وسط حقل أخضر متمثلة في بقرة ملونة بالأبيض و الأحمر و هي البطلة الرئيسية لهذه القصة و عدة حيوانات أخرى كالبطة و السنجاب و الدجاجات و كلهم شخصيات ناطقة و أبطال حقيقيون في قصة الابتسامة الضائعة، والتي تحكي عن مجموعة من الحيوانات الأليفة السعيدة التي تسكن مدينة نائية كثيرة الرياح و قد حدث في يوم من أيام الخريف الشديدة الرياح أن عادت البقرة « تومرت » حزينة بائسة إثر مشكلة صادفتها فيتعاون الأصدقاء فيما بينهم ليتجاوزوا جميعا بحبهم و تماسكهم و مرونتهم كل الصعاب التي واجهوها.

و كما عهدنا من خلال كتابات و قصص الكاتبة زهرة ديكر قصصا رائعة ذات بعد تربوي و أخلاقي فلكل عقدة حل و كل مغامرة تحيلنا لأخرى أجمل و أروع و من كل قصة نستخلص قيم و مبادئ التربية على الحب و الأخوة و التعاون.

و تضم المجموعة خمسة فصول تحمل العناوين الآتية :azmumg-imicki

Awal ivilfn

Azmumg n Tumrt yucckan

Tasirt tazaykut

Tawmmist n idrimn

Tumrt tamqrant

و قد اخترت لكم مقطعا صغيرا من هذه القصة الجميلة و الرائعة

v wussan n tkrza v imir n umwan ar nn tizwir tfunast Tumrt amddakkl nns amkraz s igran, tssnti takrza ar ttawi tawi d dav v iÄËfan, ar ttirir tizlit n tmnzut, s ya taqqayt bahra ipnnan. yawi waÄu tizlatin nns, isslkm tnt i idurar ann yaggugn, nkrn d imkrazn ssntin takrza awsn v tzlatin n Tumrt d umwan.

Ttirirat didi*** ttirirat didi

Tamnzut inu*** tmun akk didi

Ajawwu d waḍu***winu winu

Awiyat d anÇaË***imdla d waman

Ttirir at didi***ttirir at didi

Ttirir at didi***ttirir at didi

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Tirra
Tazlɣa n imaratn s tmaziɣt Alliance des écrivains en amazighe رابطة للكتاب بالأمازيغية