مسابقة رابطة تيراّ للإبداع الأمازيغي 2015

مسابقة رابطة تيراّ للإبداع الأمازيغي
في مجالات القصة والرواية والمسرح في

دورة 2015

وفاء من رابطة تيرّا لأهدافها التي رسمتها منذ تأسيسها والمتمثلة في تشجيع الكتابة بالأمازيغية، والعمل على إبراز المواهب الإبداعية الجديدة في الحقل الأدبي الأمازيغي، وبعد أن أرست تقليد تنظيم مسابقة أدبية باللغة الأمازيغية سنويا بعد خمس دورات سابقة توجت بطبع أعمالها الفائزة،فانها تدعو المهتمين والمبدعين للمشاركة في هذه المسابقة الأدبية في دورتها السادسة في المجالات التالية:
القصة والرواية والمسرح بالأمازيغية، بحيث يتعين على كل راغب بالترشح أن يبعث بعمله الإبداعي إلى العنوان الالكتروني التالي:

tirra.anyalkam@gmail.com      –      tirra.asenflul@gmail.com

وذلك قبل متم شهر أبريل من سنة 2015

قانون المسابقة:

 -1 الأعمال المرشحة ينبغي أن تكون نتاجا إبداعيا وليست ترجمة، وتكون عبارة عن:
– مجموعة قصصية لا يقل عدد نصوصها عن 12 قصة و أكثر إذا كانت من الحجم القصير.
– أو عمل روائي متكامل
– أو نص مسرحي مستوف لشروط الكتابة المسرحي ومتعدد الفصول.

– 2  يشترط أن لا يسبق نشر هذه الأعمال مجتمعة في كتاب، ولا مانع إن كانت بعض نصوصها مبثوثة في جرائد أمازيغية أو منشورة بمجلات ورقية أو الكترونية.

– 3 يجب أن تكتب النصوص بلغة أمازيغية سليمة من الأخطاء في نسخة مسجلة على قرص مدمج أو مرقونة أو مكتوبة يدويا بخط واضح، وعلى ورق أبيض غير مسطور مع مراعاة الفراغات بين السطور، واحترام الحد الأدنى من القواعد الإملائية في تقطيع الجمل والكتابة، وشرح المفردات ذات الطابع المحلي أو غير المتداولة على نطاق واسع، ويمكن للمرشح أن يختار الخط الذي يكتب به سواء تيفيناغ أو الخط اللاتيني مع رسم الحروف المفخمة بشكل يسمح للجنة المكلفة بقراءة الأعمال من فرزها عن الحروف الرقيقة تفاديا للبس والاضطراب الدلالي.

-4 يشترط ألا يسبق للمترشح الفوز بإحدى الجوائز الأولى للمسابقة، ولم يستفد من طبع الجمعية لأحد أعماله، وتقصى من الترشيح أعمال الفائزين في الدورات السابقة إلا بعد مرور خمس سنوات على تاريخ فوزهم في حال الترشح في نفس الجنس الأدبي، وثلاث سنوات في حال الترشح في جنس أدبي مغاير للجنس الذي تم فيه الحصول على الجائزة، كما يجب ان يقدم المترشح عملا واحدا فقط.

-5  ترفق الأعمال المرسلة قصد المشاركة بنسخة من السيرة الذاتية تعرف بالكاتب او الكاتبة، وفي حال فوزه يلتزم في مطبوع خطي موقع بالتقيد بشروط المسابقة المنصوص عليها في هذا النظام.

-6 ستحظى الأعمال الفائزة بالجائزة الأولى بفرصة النشر، حيث ستصدر الرابطة من كل عمل منها طبعة واحدة في إطار منشوراتها مع استفادة المبدع من عملية طبع عمله على أن يحمل المطبوع شارة الجمعية ويشار إلى كونه من إصداراتها، وستظل حقوق الطبع في الطبعات الموالية محفوظة للمؤلف، وللجمعية كامل الصلاحية في طبع الكتاب بالحرف الذي تراه مناسبا وحسب إمكانياتها.

-7 تعتبر المشاركة نفسها بمثابة ضمانة من صاحبها على أصالة عمله، والتزام منه بقبول شروط المسابقة المنصوص عليها في هذا القانون بكل رضا وطواعية.

-8 الجمعية لا تلتزم برد الأعمال غير الفائزة إلى أصحابها، كما أنها غير مسؤولة عن ضياعها.

-9 تحتفظ الجمعية بحق حجب جائزة جنس أو أجناس معينة إذا كانت النصوص المشاركة لا ترقى إلى الجودة المطلوبة وغير مقنعة لأعضاء اللجنة وفق المعايير التي وضعتها في تقييم الأعمال.