مسرحية للكاتب الامازيغي رشيد بوركع « Ar man akud ? »

محمد ارجدال

صدر مؤخرا للكاتب المسرحي الأمازيغي الواعد رشيد بوركاع مسرحية بعنوان:  » ا ر مان اكود / إلى متى ؟  » ضمن منشورات رابطة تيرا وبمركز الطباعة بايت ملول والكتاب نال جائزة الإبداع الأدبي صنف المسرح  لرابطة تيرا لسنة 2014 .

ويتألف الكتاب من 72 صفحة يعلوه غلاف ابيض تتوسطه لوحة تشكيلية للفنان نور الدين أخروب أعلاها اسم الكاتب وعنوان المسرحية وجهة الإصدار بالحرف اللاتيني .

المسرحية تتحدث عن حلم امرأة دخلت في صراع مع نفسها، الشيء الذي ساهم في تعدد شخصياتها، فصارت شخصيات رمزية تفاعلت السرد المسرحي مما ساهم في صيرورة الأحداث وجعل المرأة نفسها تفكر بعمق في البحث عن الحلول في هذه الظروف التي تعاني منها، لكن أصبحت الحلول شبه مستحيلة التحقق، واكتفت بالتغير في الشكل دون المضمون.

و الكاتب الشاب رشيد بوركع ولد ببلدة تيمولاي سنة 1981 ثم بدأ مشواره الفني بالموسيقى منذ الطفولة  ضمن مجموعة « يمينوتن » لينتقل بعد ذلك إلىar man akud مجموعة » يحبيبن » وأثناء استكمال دراسته الثانوية بمدينة تزنيت انضم إلى دار الشباب واستفاد رفقة مجموعة من أصدقائه من عدة دورات تكوينية في المسرح الشيء الذي دفع به إلى الانخراط في نوادي مسرحية مثل نادي » رواد الخشبة » ونادي » أجيال الخشبة » ونادي » أصدقاء المسرح » دون أن يترك الموسيقى فانضم إلى مجموعة   » افرا » هناك، وشارك في عدة أعمال مسرحية ضمن هذه النوادي  » كلا ايلكا فعلوا » ثم انتقل إلى مدينة طانطان سنة 2007 وبدأ أول تجربة إخراجية مع المخرج مبارك المسيريب ، كما شارك كتقني في مسرحية سيمفونية أركَان وفي سنة 2010 عاد إلى مدينة تزنيت وشارك في مسرحية  » يساسان » من إخراج امايور بلقايد لمنظمة تامينوت فرع تزنيت والتي حصلت على الجائزة الأولى للمسرح المنظمة من طرف الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي ثم على الجائزة الوطنية للثقافة الامازيغية المنظمة من طرف المعهد الملكي للثقافة الامازيغية كما شارك في مسرحية  » تينو »من إخراج رشيد ابيدار التي كانت ضمن الأنشطة الموازية لمهرجان تيمتار باكادير سنة 2011 . بالإضافة إلى العمل الفني فان رشيد بوركاع اشتغل بالعمل التربوي والتنشيطي كمؤطر تربوي في عدة مخيمات مثل »ATT »و » AMEJ » ثم مخيم منظمة تامينوت كما انه مهتم بالأنشودة التربوية الامازيغية وشارك في وضع كلمات والحان لمجموعة من الأناشيد بمشاركة الشاعرة خديجة اروهال قصد تسجيل شريط في الأنشودة من انتاج منظمة تامينوت فرع تيزنيت.

 كما أن الكاتب رشيد بوركع مهتم  بالكتابة المسرحية نظرا لما تعرفه الساحة المسرحية الامازيغية من شح في النصوص المسرحية الامازيغية فألف نصا مسرحيا تحت عنوان  » ار من اكود/ الى متى؟ » والذي حصل على جائزة الإبداع لرابطة تيرا لسنة 2014 فطبع هذا العمل ضمن منشورات الرابطة .

 

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Tirra
Tazlɣa n imaratn s tmaziɣt Alliance des écrivains en amazighe رابطة للكتاب بالأمازيغية