Taγufi n umiyn: مؤلف جديد للأديب الكبير محمد اكوناض

You are currently viewing Taγufi n umiyn:   مؤلف جديد للأديب الكبير محمد اكوناض

محمد ارجدال

ازدان فراش الأدب الأمازيغي مؤخرا بمؤلف سردي جديد من صنف القصة القصيرة للأديب الامازيغي الكبير محمد اكوناض والذي يعتبر إضافة نوعية إلى رصيد المكتبة الامازيغية. وجدير بالذكر أن المجموعة القصصية الجديدة تحمل عنوان«taγufi n umiyn » والصادرة ضمن منشورات رابطة تيرا للكتاب بالامازيغية بدعم من وزارة الثقافة بمطبعة السلام بالرباط سنة 2015 وقد تكلف الأستاذ محمد أسوس بتصفيفها.   

الغلاف الخارجي للمجموعة من تصميم محمد اهضان تعلو واجهته الأولى لوحة تشكيلية جميلة للفنان المناضل رشيد الحاحي والمعبرة عن شموخ جبال الاطلس في تناسق تام للألوان تغلب عليها الظلال بينما تتضمن الواجهة الأخيرة للغلاف مقطعا من قصة بالمجموعة بالحرفين اللاتيني والامازيغي.

تتألف هذه المجموعة القصصية الجديد للكاتب محمد اكوناض من 130 صفحة وتتضمن حوالي 9 قصص رتبت عناوينها كالتالي:

Ayt tuf tmaccut – Dda blla – iẓri d tmmara nns – taddagt d udlis – aruku inu – bu thddunt – imrki – tamuzunt inu – tabtti d wallas

والأديب الكبير محمد اكوناض غني عن التعريف يكاد يجمع الباحثون الامازيغ  بالمغرب على اعتباره عميدا للأدب الامازيغي بدون منازع وذلك لما قدمه للامازيغية عامة وأدبها خاصة، ولما لا وهو الذي ربى أجيالا من الكتاب والمبدعين داخل عدة إطارات جمعوية على رأسها « تماينوت » و « تيرا » . كما أتحف الآلف المستمعين في قرى ومدن الجنوب المغربي ببرامجه الثقافية الجادة لعقد من الزمن. وهو الذي ألف عشرات من المؤلفات الأدبية في عدة أجناس أدبية مثل: القصة والرواية والترجمة.

ونقترح على القارئ  الكريم هذا المقطع من المجموعة القصصية  :  «  taγufi n umiyn »

Inna iyi yat tkklit « is tssnt a iwis n ultma is ur tlli g usun nnγ d usunn  ad akkw lli d sis yaẓn kra n tmγart yurun zun d nkkin ? »

 Mad d fllas igguran ?

 Ar ass ann , ur jjun ktiγ is iyi iγra s iwis n ultmas.

Tga tudmt n unttay inu g tzazit ann zun d kra n tisit; ar tsmrγa s tumrt, ur ssnγ mad tid icaynn.

Mad  is gigi isqsa ? nkki lli ur igin akud ann vaγ yan wazzan urta nn izrin sa n isggwasn g wussan ! d ura rd akwzγ g wawal ann lli yugrn asatti n tmalxft inu ikṛṛuzn.

taghufi-n-umiyn-akunad01