تقريرعن لقاء ثقافي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

تقريرعن لقاء ثقافي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة نظمت رابطة  » تيرا  » للكتاب بالأمازيغية لقاء ثقافيا يوم 11 مارس 2012 بمقر جمعية إليغ، تحت عنوان  » الأدب الأمازيغي النسوي » شارك فيه الأساتذة محمد أكوناض و محمد أوسوس و محمد الفرسخي و الشاعرة خديجة أروهال من تزنيت التي صدر لها ديوان شعري جديد، و الكاتبة فاطمة بهلول التي فازت بجائزة الابداع في جنس الرواية لسنة 2011 و التي تنظمها الرابطة كل سنة .
ابتدأ اللقاء بمداخلة الأديب و الروائي محمد أكوناض حول الادب النسوي الامازيغي الشفوي و المكتوب مشيرا الى النهضة الادبية التي يعيشها الأدب الأمازيغي اليوم بمساهمة العنصر النسوي .
الكاتب و الباحث محمد اوسوس تناول في مداخلته الابداع النسوي في المجال الشعري و هو المجال التي أعطت في المبدعات الأمازيغيات، تطرق فيها الى بعض التيمات الأساسية التي ارتكز عليه الشعر النسوي و إلى بعض الاشكال
والصور الشعرية التي أدخلها ضمن القيم المضافة في هذا المجال.
الناقد محمد الفرسخي جاءت مداخلته نقدية في تحليله لرواية  » تاونزا » للمبدعة فاطمة بهلول التي تعتبر أول رواية نسوية صادرة بسوس، تناولها الناقد بالتحليل ابتداء من الغلاف وما يحمله من دلالات مرورا بالجوانب الموضوعاتية والاشكال الفنية البنائية للرواية وانتهاء بالأثر النفسي والابداعي الذي يتركه هذا العمل الادبي في نفسية المتلقي.
الاستاذة فاطمة بهلول تحدثت عن تجربتها في العمل الروائي و عن هموم المرأة و خصوصا الامازيغية في مجتمعنا المغربي المحافظ .
أما الشاعرة خديجة أروهال فتناولت في مداخلتها تجربتها الشعرية وعن كفاحها في اخراج هذا التجربة الى الكتابة داعية العنصر النسوي الامازيغي الى خوض غمار الابداع و الكتابة للنهوض بالأدب النسوي الامازيغي.
و انتهى اللقاء بحفلة توقيع الديوان الجديد للشاعرة خديجة أروهال و الذي أصدرته مؤخرا بعنوان  » تاندرا ن ئفسيﱢ » يتضمن 28 قصيدة .

عن مكتب رابطة تيرا