Tizrawin / Etudes

إصدار جديد: الكتابة السردية بالأمازيغية – مقاربات نقدية

ذ. رشيد نجيب

ضمن منشورات رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية وبدعم من وزارة الثقافة، صدر مؤخرا كتاب: « الكتابة السردية بالأمازيغية: مقاربات نقدية » باللغات الأمازيغية والعربية والفرنسية في 240 صفحة من الحجم المتوسط. ويندرج إصدار هذا الكتاب الجديد في إطار التعريف بالأدب الأمازيغي الحديث سواء من حيث أجناسه أوخصوصياته أومظاهره أوأسئلته أوقضاياه محاولا الاقتراب من هذا الأدب عبر المقاربات النقدية المتنوعة المتضمنة بالكتاب، قصد الإحاطة بجزء منه وتلمس الجوانب الفنية والجمالية والإبداعية والشعرية فيه من خلال تحليل بعض النماذج السردية لاسيما الروائية والقصصية منها.

فمنذ عقود خلت، عرف الأدب الأمازيغي المكتوب في المغرب وخارجه تطورا نوعيا ملحوظا إن على المستوى الكمي أو الكيفي. وهو ما تدل عليه أساسا مجمل الإصدارات الأدبية التي صدرت إلى حدود الآن والتي شملت أجناسا متنوعة (شعر، قصة، رواية، مسرح، القصة القصيرة جدا، الترجمة، أدب الطفل، الكتابة النسائية…).

>>>

بيبليوغرافيا رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية

عرض حول موضوع
بيبليوغرافيا
رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية

تحت اشراف
د.  الحسين بويعقوبي
إعداد
حسن ايت البشير- حسن العسري
الأسدس 2 – 2016 / 2017

>>>

قراءات في الرواية الأمازيغية

إعداد: رشيد نجيب

صدر عن منشورات رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية بدعم من وزارة الثقافة كتاب جماعي يحمل عنوان: « قراءات في الرواية الأمازيغية » في حوالي 160 صفحة من الحجم المتوسط حاملا في طياته عددا من الدراسات والتحليلات النقدية لعدد من الأعمال الروائية الصادرة باللغة الأمازيغية إبان الفترة الأخيرة.

وما يجعل هذا الكتاب مميزا ولا غنى لكل دارس للأدب الأمازيغي المكتوب عنه هو أنه أولا جاء محررا بثلاث لغات: الأمازيغية والعربية والفرنسية، ثم ثانيا تضمنه لقراءات تحليلية وأكاديمية لعدد من الباحثين والنقاد المختصين، وثالثا اختلاف المقاربات المتبعة من طرف هؤلاء الباحثين لمقاربة كل نص روائي على حدة مادام الكتاب مخصصا في كليته لتناول جنس الرواية في الأدب الأمازيغي الحديث.

>>>
Tirra
Tazlɣa n imaratn s tmaziɣt Alliance des écrivains en amazighe رابطة للكتاب بالأمازيغية