يعزز الكتابة للطفل بالأمازيغية iɣman d irfsan

د. رشيد نجيب

« ئغمان د ئرفسان » أو الأخلاق والتلاوين هو عنوان الإنتاج الأدبي الأخير للأستاذ والكاتب باللغة الأمازيغية محمد أرجدال والصادر عن رابطة تيرا للكتاب باللغة الأمازيغية في إطار الشراكة مع وزارة الثقافة المغربية، وذلك عن مطبعة دار السلام بالرباط.

ويعد هذا الكتاب الجديد الرابع في المسار الأدبي والإبداعي للمبدع محمد أرجدال بعد ديوانه الشعري الأول « أيلال ن ئمان » (طائر الروح) 2009، وديوانه الشعري الثاني « ئفوكا ن توجوتين »(زرابي العطور) 2010، وهو كذلك الكتاب الثاني من سلسلة إنتاجاته الموجهة للطفل بعد كتابه الأول « أوتيل ئلوزن » (الأرنب البري الجائع) 2012.

ويقع الكتاب الجديد المنشور في طبعة أنيقة في حوالي 96 صفحة من  الحجم الصغير متضمنا ل 16 نصا قصصيا قصيرا بالحرفين الأمازيغي (تيفيناغ) واللاتيني. وتمتاز مجمل النصوص السردية والقصصية المتضمنة بهذا الكتاب بقصرها النسبي وبتشربها من اللغة الأمازيغية العريقة والعميقة  واتخاذها للحيوانات كأبطال للأحداث المتناولة إضافة لتضمين ذات النصوص رسوما معبرة عن القصة قصد تلوينها من طرف الطفل القارئ حسب اختياراته.

ولأن هذا الكتاب يندرج في إطار الكتابة الأدبية الموجهة للطفل باللغة الأمازيغية، فإنه سيعزز بدون أدنى شك أدب الطفل المكتوب باللغة الأمازيغية لكونه أدبا ناشئا، إضافة إلى ذلك فإنه سيغني تجربة تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية اعتبارا لكون النصوص المتضمنة به يمكن أن تستثمر كدعامات بيداغوجية أو كنصوصتعليمية موازية  لتسهيل تعلم هذه اللغة باعتبار الطابع التربوي المميز لهذه النصوص.

ighman-d-irfsan-arejdal