Tawkka g tisnt

Couverture d’ouvrage : Tawkka g tisnt

محمد أرجدال

أغنى الكاتب والشاعر محمد العقيلي رفوف المكتبة الامازيغية بإصدار جديد من صنف الكتابة السردية تحت عنوان  » توكا ك تيسنت / الدود في الملح » مجموعة قصصية صادرة  سنة2018 ضمن منشورات رابطة تيرا للكتاب بالامازيغية وبدعم من وزارة الثقافة.

استوحى الكاتب عنوان مجموعته القصصية من المقولة التراثية الامازيغية  » توكا ك تيسنت  » التي توظف للدلالة على الاستحالة والمستحيل وهي عنوان القصة الثالثة عشر في الصفحة ثمانية وعشرين من المجموعة القصصية ، فهناك تضاد بين كلمتين (توكا // تيسنت) (الدود // الملح) إذ من المستحيل عيش الدود في الملح.

اختار الكاتب الألوان الفاتحة لغلاف المجموعة فبالواجهة الأولى للغلاف تدرج في اللون الأبيض شريط سفلي باللون الأبيض الحليبي وفي الأعلى مساحة باللون الأبيض مائل إلى الرمادي الفاتح  كتب بالجزء العلوي اسم الكاتب وصورة لريشة طائر جميلة اسفلها عنوان المجموعة بالحرف اللاتيني وفي الجزء السفلي عنوان المجموعة بحرف تيفناغ ثم نوع الإبداع الأدبي وجهة الإصدار. أما الواجهة الخلفية للغلاف وبنفس اللونين في تمازج بديع كتب عليها اسم الكاتب وعنوان المجموعة ومقطع من قصة ثم الثمن.

الكاتب محمد العقيلي المكنى ب « أنير » ابن حي أزرو بمدينة أيت ملول عشق الكتابة والرسم وفن الخط، فنظم الشعر وكتب القصة، ربى وعلم الأجيال ولم يقصر، وشارك في عدة لقاءات أدبية وفنية ومن إنتاجاته الفكرية والأدبية:

ـ يضرفان يمزورا، مجموعة شعرية، إصدارات رابطة تيرا 2016

ـ توكا ك تيسنت ، مجموعة قصصية، إصدارات رابطة تيرا 2018

المجموعة القصصية « توكا ك تيسنت » من الحجم الصغير كتبت بالحرف اللاتيني وبلغة امازيغية سليمة من التنوع اللغوي تاشلحيت وظفت فيها كلمات وتعابير من اللغة الامازيغية المعيارية كما استعمل أسلوبا سرديا غاية في الروعة يثير فضول القارئ وتناولت قصص المجموعة مواضيع ترتبط بالهوية والإنسان، الأرض، المرأة  والمعانات اليومية المعاشة….

Parution :
Éditeurs :
Genres :
Tirra
Tazlɣa n imaratn s tmaziɣt Alliance des écrivains en amazighe رابطة للكتاب بالأمازيغية