Tullisin / Nouvelles

كَر يمان د يمال : مجموعة قصصية للقاصة بشرى الادوزي

محمد أرجدال

 

ضمن منشورات رابطة تيرا للكتاب بالامازيغية وبدعم من وزارة الثقافة، صدر للكاتبة المغربية بشرى الادوزي مجموعة قصصية بعنوان » كَر يمان د يمال / بين الروح والمستقبل » سنة 2018.

وقد ساهمت القاصة بشرى الأدوزي في زخرفة فسيفاء المكتبة المغربية بهذه المجموعة القصصية التي تعتبر إصدارها الثالث.

اختارت الكاتبة  » كَر يمان د يمال  » عنوانا لمجموعتها وقد نسجته من كلمات « كرَ / بين » و »يمان/ الروح » و يمال/ المستقبل » كنوع من التساؤل  الفلسفي  » المنزلة بين المنزلتين  » .

>>>

Tawkka g tisnt: مجموعة قصصية جديدة للكاتب محمد العقيلي

محمد أرجدال

أغنى الكاتب والشاعر محمد العقيلي رفوف المكتبة الامازيغية بإصدار جديد من صنف الكتابة السردية تحت عنوان  » توكا ك تيسنت / الدود في الملح » مجموعة قصصية صادرة  سنة2018 ضمن منشورات رابطة تيرا للكتاب بالامازيغية وبدعم من وزارة الثقافة.

استوحى الكاتب عنوان مجموعته القصصية من المقولة التراثية الامازيغية  » توكا ك تيسنت  » التي توظف للدلالة على الاستحالة والمستحيل وهي عنوان القصة الثالثة عشر في الصفحة ثمانية وعشرين من المجموعة القصصية ، فهناك تضاد بين كلمتين (توكا // تيسنت) (الدود // الملح) إذ من المستحيل عيش الدود في الملح.

اختار الكاتب الألوان الفاتحة لغلاف المجموعة فبالواجهة الأولى للغلاف تدرج في اللون الأبيض شريط سفلي باللون الأبيض الحليبي وفي الأعلى مساحة باللون الأبيض مائل إلى الرمادي الفاتح  كتب بالجزء العلوي اسم الكاتب وصورة لريشة طائر جميلة اسفلها عنوان المجموعة بالحرف اللاتيني وفي الجزء السفلي عنوان المجموعة بحرف تيفناغ ثم نوع الإبداع الأدبي وجهة الإصدار. أما الواجهة الخلفية للغلاف وبنفس اللونين في تمازج بديع كتب عليها اسم الكاتب وعنوان المجموعة ومقطع من قصة ثم الثمن.

>>>

قصة « تنيرت » للأطفال إصدار جديد للكاتب رشيد اوبغاج

محمد أرجدال

عرف أدب الطفل عند الامازيغ منذ غابر الأزمان، على شكل حكايات أو مرددات شعرية تلقى شفويا على مسامع الأطفال من طرف الجدات في مجالس السمر الليلي قصد تنويمهم. وفي الفترات الأخيرة تم الاعتناء به فدون الشفوي منه وكتبت أناشيد وحكايات وقصص موجهة للطفل وساهم في ذلك العديد من الكتاب والهيئات المهتمة بالثقافة واللغة الامازيغية.

وأدب الطفل جنس من الأجناس الأدبيّة التي كتبت خصيصا للأطفال، بأسلوب ولغة بسيطة يفهمونها، تراعي مستوى إدراكهم، وقدرة استيعابهم ويتّصف هذا الجنس الأدبي بالفنيّة والإثارة والتشويق لكي يحظى باهتمام الأطفال ويثير فضولهم المعرفي ، ويساهم في تنمية عقولهم وصقل مواهبهم، وغرس الصّفات الحميدة والأخلاق النبيلة من أجل بناء شخصيتهم وتنمية أفكارهم.

وأدب الطفل يجيب عن الكثير من أسئلة الأطفال واستفساراتهم وتطلعاتهم، ويتيح أمامهم الفرص لتقبل الخبرات الجديدة واستكشاف الغير وتنمية الخيال، ويسمو بهم إلى مستويات أفضل، لأنّه يخاطب وجدانهم وعقولهم وينطلق بخيالهم إلى آفاق المستقبل.

>>>

Udmawn: مجموعة قصصية جديدة للدكتورة فاطمة فايز

 محمد ارجدال

« udmawn – وجوه »  العنوان الذي انتقته الأديبة الامازيغية الدكتورة فاطمة فاير لإصدارها الرابع والأول في صنف الكتابة السردية بعد ثلاثة إصدارات شعرية. وتعد هذه المجموعة القصصية الحديثة للكاتبة إضافة نوعية إلى المكتبة الامازيغية خاصة في نصف الكتابة السردية التي مازالت في بدايتها.

 والمجموعة القصصية الجديدة « udmawn  – وجوه » صدرت ضمن منشورات رابطة تيرا للكتاب بالامازيغية.

يعلو هذا الإصدار غلاف ذو لون بنفسجي فاتح تؤثث دفته الأولى لوحة جميلة لسيدة امازيغية تحمل جرة ماء، للفنان التشكيلي المغربي موحا ملال، أعلاها اسم الكاتبة وعنوان الديوان بالحرفين اللاتيني والامازيغي تيفناغ وأسفلها جنس الإبداع و جهة الإصدار بينما يعلو دفته الأخيرة اسم الكاتبة وعنوان الإصدار ومقطع من إحدى القصص المنشورة بالمجموعة.

>>>

Timmɣit n ibkkadn – مجموعة قصصية لزهرة ديكر

بذرة الخطايا

مجموعة قصصية لزهرة ديكر

محمد ارجدال

« تيمغيت ن ايبكاضن » هو سادس إصدار للكاتبة الأمازيغية زهرة ديكر، و ثاني مجموعة قصصية بعد إصدارها للمجموعة الأولى التي تحمل عنوان « كيين د نتات د اودفاس »، و هي نفس المجموعة التي نالت بها جائزة مسابقة رابطة تيرا لسنة 2015.كما صدر لنفس الكاتبة إصدارين في أدب الطفل، بجانب مسرحية مكتوبة « وينسن » نالت بها جائزة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية،و قصة مطولة تناولت أدب الخيال العلمي  » أدرغال ن تاكوت ».

تتميز قصص الكاتبة زهرة ديكر بجمال العبارة و أهمية الفكرة، و صياغة أسلوب خاص بها تنسجه بدقة التصور و بساطة المعنى، فهي تختار الكتابة بلغة أدبية شعرية تتطلب من القارئ الوقوف و التأمل  لفهم نزعتها القصصية، و هذا يظهر جليا منذ عتبة النص الأول و عبر تيار الوعي و توالي الأفكار، أغلب قصص الكاتبة إن لم نقل كلها تتناول قضايا الحياة اليومية، عن الإنسان سلوك و أخلاق، فالكاتبة تأخذ بالقارئ بهدوء و تأمل عميق بعيدا عن المباشرة و التطويل صوب فكرتها التي تنجلي و تنكشف مع بلوغ النهاية.

>>>

Adrghal n tagut : إصدار جديد للكاتبة زهرة ديكر

أدرغال ن تاكوت »adrghal n tagut »  أو أعمى الضباب ، خامس إصدار للكاتبة المغربية و الأمازيغية زهرة ديكر، بعد إصدارها لقصتين في أدب الطفل، و مجموعة قصصية للكبار، بجانب مسرحية تحمل عنوان « winnsn »،  هذا الاصدار الجديد من اصدارات « تيرا » رابطة الكتاب بالأمازيغية ، طبع بمطبعة سونتر أمبريموري أيت ملول أكادير سنة 2016.

 أدرغال ن تاكوت، قصة طويلة تتحدث عن قصة شاب عبقري فاقد للذاكرة منبوذ على شاطئ بحر « ءيمي وادار » القريب من تغازوت، و يمكن أن نعتبر هذه القصة الأولى من نوعها في الأدب الأمازيغي حيث تناولت أدب الخيال العلمي.

الغلاف الخارجي للمجموعة  يُظهر صورة للبحر لحظة غروب جميل يحبوه لون برتقالي زاهي و بديع و تزين سماءه بضعة طيور مغادرة ، و يتوسطه اسم المجموعة « Adrghal n tagut » بحرف تيفيناغ،  يعلوه اسم الكاتبة بالحرف اللاتيني ، أما في الأسفل فنجد جنس العمل: قصة طويلة « ullis ighzzifn »  ، بحرف تيفيناغ  . يليه جهة الإصدار و شعارها. في الواجهة الخلفية مقتطف صغير من القصة بالحرف اللاتيني.

>>>

أو براجم الإحساس إصدار جديد للكاتبة عزيزة نفيع Tiwrmin n usyafa

زهرة ديكر

 

« تيورمين ن ءوسيافا » ،   – « Tiwrmin n usyafa » أو براجم  الإحساس إصدار جديد تُغْني به الكاتبة و الشاعرة الأمازيغية عزيزة نفيع المكتبة المغربية الأمازيغية.

 براجم الإحساس من جنس القصص القصيرة  جدا ، وقد صدر ضمن منشورات رابطة تيرا للكتاب بالامازيغية  بشراكة مع وزارة الثقافة سنة 2016.

الغلاف الخارجي للمجموعة باللون الأبيض الناصع ، يتوسطه منظر لغروب جميل جمع بين نخلة شامخة  و تل مرتفع، يلفهما معا ظل غامق، أعلى  الصورة كتب اسم الكاتبة بالحرف اللاتيني  وعنوان المجموعة باللونين الأسود و الأخضر، في الجانب الأيمن العلوي كتب جنس المجموعة الأدبي-tullisin tussimin- بالحرف اللاتيني و باللون الأبيض وسط مستطيل صغير أفقي ملون باللون البرتقالي ، أسفلها جهة الإصدار وشعارها. وفي الواجهة الخلفية  القصة الأولى من المجموعة  كاملة و المعنونة ب ءيتران « Itran »  النجوم .

>>>

أو أعمدة فوق أرضية هشة إصدار جديد لحسن ءوبراهيم Tirsal f umrsal

زهرة ديكر

 

         بعد إصدار ديوانين في الشعر الأمازيغي بالإضافة لمجموعة قصصية ، يغني الكاتب و الشاعر الأمازيغي حسن ءوبراهيم  أموري  رصيده الأدبي بإصدار جديد من جنس القصص القصيرة ، و الذي يحمل عنوان tirsal f umrsal/ أعمدة على  أرضية هشة ، و قد نال بهذه المجموعة الجائزة الثانية لمسابقة تيرا للكتاب بالأمازيغية لسنة 2016 .

         الغلاف الخارجي للمجموعة يحمل لوحة تظهر عمود مغروز في أرض هشة  و قد تسبب في ظهور تشققات و تصدعات عميقة على جنبات الأرضية ،  تعلوها السماء بلون رمادي ،و يتداخل  اللونين الأصفر و الأخضر على طول الصورة بدرجات خفيفة جدا  مما يعطي انطباع بالهدوء  و  الدفء،  أعلى  الصورة كتب اسم الكاتب بالحرف اللاتيني  وعنوان المجموعة باللونين الأسود و الأخضر الغامق، في الجانب الأيمن العلوي كتب جنس المجموعة الأدبي بالحرف اللاتيني و باللون الأبيض،  وسط مستطيل صغير أفقي ملون بالأسود، في الأسفل نجد جهة الإصدار وشعارها. وفي الواجهة الخلفية  مقتطف عن اصدارات الكاتب السابقة.

>>>

أو خلف الأقنعة Darat n udmawn : مجموعة قصصية للحبيب لكناسي

زهرة ديكر

         ضارات ن أودماون أو  خلف الأقنعة مجموعة قصصية أمازيغية جديدة رأت النور منذ أيام قليلة ، و قد نال بها الكاتب المبدع « الحبيب لكناسي » الجائزة الأولى  صنف القصص القصيرة  للمسابقة  السنوية ل »تيرا، رابطة الكتاب بالأمازيغية » لسنة 2016 .

الغلاف الخارجي للمجموعة من لونين يقطعان الغلاف طولا،  النصف الأيمن باللون الأزرق الفاتح  والأيسر بالأحمر الغامق، في أقصى اليسار سلالم  ملونة بالأصفر ممتدة إلى ما يقرب النصف من صورة الغلاف.

أعلى الصورة كتب اسم الكاتب بالحرف اللاتيني  وعنوان المجموعة باللونين الأسود والأبيض، في الأسفل كتب جنس المجموعة الأدبي-توليسين- بالحرف اللاتيني و باللون الأسود،  ثم نجد جهة الإصدار وشعارها. وفي الواجهة الخلفية  مقتطف  من القصة المعنونة ب « ءودماون » .

>>>

Ajddar yaDfutn : مجموعة قصصية لهشام فؤاد كوغلت

محمد ارجدال

أغنى الكاتب الأمازيغي الواعد هشام فؤاد كَوغلت رفوف المكتبة المغربية بإصداره الحديث من جنس القصص القصيرة والمعنون ب » Ajddar yaDfutn أجدار يضفوتن / المحمص اللذيذ » وقد صدرت هذه المجموعة القصصية عن مطبعة سونتر امبريموري بمدينة ايت ملول ضمن منشورات رابطة تيرا للكتاب الامازيغية أواخر سنة 2015.

الغلاف الخارجي للمجموعة باللون الأبيض الناصع تؤثث واجهته الأولى لوحة للفنان التشكيلي  » مسعود الباز » مهداة إلى روح المناضل الشاعر علي صدقي ازايكو، فبين تعابير الألوان يصدح هذا البيت الشعري من ديوان تيمتار » تاكوري تكا تازنزومت ماخ ا داور الاغ « ، أعلا اللوحة كتب اسم الشاعر وعنوان المجموعة وجنسها الأدبي باللونين الأسود والأحمر وبالحرف اللاتيني، أسفلها جهة الإصدار وشعارها. وفي الواجهة الخلفية أقصوصة  » تاضفي ن وجدار / طعم المحمص أو لذة المحترق »  

>>>
Tirra
Tazlɣa n imaratn s tmaziɣt Alliance des écrivains en amazighe رابطة للكتاب بالأمازيغية