المجموعة القصصية: أسمام ئي تاضصا للكاتب محمد بلقايد

You are currently viewing المجموعة القصصية: أسمام ئي تاضصا للكاتب محمد بلقايد

دراسة للأستاذ لحسن زهور

الكاتب : محمد بلقايد
عنوان المجموعة: Asmam i tadsa gh uzmummg n imttawn
النوع : القصة القصيرة جدا.
الناشر: تيرا، رابطة للكتاب بالأمازيغية.
الصدور:  2014

عن القصة الأمازيغية القصيرة جدا/ Tullist gzzuln:

بدأ هذا النوع القصصي الجديد في الأدب الأمازيغي بسوس ابتداء من سنة 2008 مع الانطلاقة الفعلية للقصة الأمازيغية القصيرة مع الزخم الذي عرفته الكتابة و الإبداع في مجال القصة القصيرة ، فالقارئ للإصدارات الثلاثة التي صدرت قبل هذه السنة و هي على التوالي  » ئماراين  » للمناضل حسن إد بلقاسم 1988 ، و  » تابرات » للأستاذ الصافي مومن علي 1994   المصنفة في القصة الطويلة التي تقترب من الرواية القصيرة، و  » أنزليف   » للكاتب  محمد اشيبان1998 ، تخلو من هذا النوع القصصي المصنف في مجال القصة القصيرة جدا.

فإذا عرفنا أن القصة القصيرة جدا في الأدب المغربي المكتوب بالعربية لم يعرف انتعاشه الأدبي و الفني و المرتبط بتراكم النصوص القصصية القصيرة جدا الا في التسعينات من القرن الماضي باعتبار أن هذا النوع الأدبي نوع قصصي حديث، سيتبدى لنا هذا التأخر بالنسبة للأدب الأمازيغي الذي ما زال يعيش في هذه الفترة أي فترة التسعينات من القرن الماضي مرحلة انبعاثه ، أو لنقل مرحلة الرجوع الى الكتابة حسب تعبير أحد النقاد.

فأول مجموعة قصصية من هذا النوع المنتمي إلى القصة القصيرة جدا لم تظهر في الأدب المغربي المكتوب بالعربية الا سنة 2001 و هي بعنوان   » زخة… ويبتدئ الشتاء »!! » لجمال بوطيب (1)..

و في الأدب المغربي المكتوب بالأمازيغية ستظهر نصوصا قصصية قصيرة متفرقة سواء في جرائد و مجلات أمازيغية ، أو في مجموعات قصصية منشورة لكتاب القصة القصيرة الأمازيغية  » Tullist  » أمثال الحسن زهور في  » أموسو ن ؤمالو/ Amussu n umalu « (2)، و محمد أوسوس في مجموعتيه  » أيت ئقجدر د وخساي/ Ayt iqqjdr d uxsay » (3)  و  » ادرنيق ن وايور »(4) ، و  »  ئمندي ن زيك/  Imndi n zikk » (5) لعبد المالك أمحيل، و نصوص للكتاب محمد كارحو و داود كارحو و عبد الله المناني و عبد الله أمنو و فيصل متقي و الحسين أندجار المنشورة في المجموعة القصصية   » تايوغين ن توليست/ Tayyughin n tullist  »  «  (6)، و نجد نصوصا أخرى لهذا النوع القصصي القصير جدا نشرت في المجموعة القصصية  » ئمادّن د ئزمّوزّال/ Imaddn d izémuzzaàl   » (7)، و في المجموعة القصصية  » ئفادادن/  Ifadadn »(8)، و غيرهم من الكتاب الذين أبدعوا نصوصا قصصية قصيرة جدا.

لكن تبقى  أول مجموعة قصصية مختصة بهذا النوع القصصي القصير جدا هي  » أسمام ئي تاضصا../ Asmam i tadsa » للمبدع  محمد بلقايد  سنة 2014 التي أصدرتها رابطة تيرا و التي نال بها هذا المبدع جائزة الإبداع الأمازيغي لسنة 2014 التي تنظمها الرابطة كل سنة، و تلتها مجموعة أخرى للكاتب و الناقد موموش العربي بعنوان « غ ؤمالو نؤلاون ئنسرن/ gh umalu n ulawn insrn »(9).

المجموعة القصصية: أسمام ئي تاضصا../ Asmam i tadsa :asmam-i-tadsa-belqayd

تتكون المجموعة من 62 قصة قصيرة كتبت بالخط اللاثيني و بخط تيفيناغ.

من يقرأ قصص محمد بلقايد ينجذب إلى العالم القصصي لهذا المبدع الذي خاض تجربة قصصية متميزة في مضمار القصة الأمازيغية القصيرة جدا، فجاءت نصوصه تصويرا لبعض الظواهرالحياتية ولبعض المظاهر الاجتماعية و النفسية و التي يلتقطها الكاتب بشكل فني و انتقادي ليشكلها في صور فنية مغلفة بسخرية تجعل القارئ يعيد النظر فيها ليقرأها من زاويته هو، و كأنه يكتشفها من جديد. القارئ هنا أمام نصوص هذا الكاتب يعيد صياغة المظاهر التي يحياها أو يشاهدها  من منظور نقدي انتقادي تثير فيه الدهشة لروعة التصوير الأدبي و الفني التي استطاع به الكاتب اقتناص هذه المظاهر الاجتماعية و النفسية و قولبتها في قوالب فنية ليجعل القارئ يتفاعل معها من زاوية أخرى هي زاوية الحس النقدي .

الكاتب محمد بلقايد في قصصه القصيرة يخلخل الرتابة التي يعيشها القارئ ليفتح له زاوية نظر أخرى ليرى خلالها الظواهر الاجتماعية أو النفسية بطريقة فنية تتخذ السخرية و الكاريكاتورية و الفلاش .. وسائل لها.

– قصة   » الوجه » Udm( ص 9) مثلا:

Iga as yan umariq izéllan g udm..isurf as..yagi udm nttan nns ad as isurf..iggall as udm nns ur sar sul dis ittmun s ngr middn..

تلقى صفعة مؤلمة.. فسامحه.. لكن وجهه ابي أن يسامح .. لذا قرر وجهه أن  لا يرافقه أبدا بين الناس..

–  قصة الحلم المثقوب Tawargit ikban ( ص 9):

Ar ittwarga is immut..idiw d, yafi d tawwargit nns tmmut g tama nns..imdèl tt inn, ign s yat tklit..

« حلم بأنه مات.. استفاق..فوجد حلمه ميتا بقربه.. دفنه..  و رجع فنام الى الأبد.. »

يشبه الفاص محمد بلقايد الفنان الرسام، الكاتب القاص بقلمه يقتنص اللحظة  النفسية لشخصياته أو موقفا اجتماعيا أو مظهرا حياتيا فيجعلها تحت مبضعه النقدي و التشكيلي المغلف بالسخرية فيرسمه أحيانا رسما كاريكاتوريا كما يفعل الرسام الكاريكاتوري في رسمه لبعض المظاهر أو لبعض ملامح الشخصيات نافذا الى بواطنها و كاشفا إياها لتبدو للناظر أو للمشاهد عارية بدون مساحيق، و هو في كل هذا ينتقد ما يراه شاذا في المجتمع الانساني.

يتمظهر هذا التشابه بين الكتابة و الرسم الكاريكاتوري في قصة  » العراقيل » tibbaydarin   (ص 35):

Ikkr imi nns, yighzif as ils .. issalu as ar akl ..

Ar as ittgga tibbaydàrin , ur t yujji ad ittddu.

ضيق فمه، فاستطال لسانه .. فتركه يتدلى إلى أن لامس الأرض.. فعرقله عن السير.

العالم القصصي لمحمد بلقايد عالم الغرابة النقدية التي تعري مظاهر الزيف التي تنتشر في مجتمعنا المعاصر، مظاهر تبعد الإنسان عن إنسانيته، و عن هويته و عن ثقافته ليصير شيئا يلهث وراء الأشياء.

تعتمد القصص  القصيرة جدا لهذا الكاتب على  أسلوب التكثيف المعتمد على الإيجاز الشديد المبني على الأفعال بحيث أي حذف أي فعل أو كلمة في أي نص قصصي من نصوص هذا الكاتب ينهار معه البناء الفني اانص القصصي، كما يعتمد على السخرية و الكاريكاتورية، و على توظيف و صورة الفلاش مما يدفع القارئ إلى الدهشة و الاندهاش و مشاركة الكاتب في إعادة الإبداع  بإعادة تركيب الصورة أو المشهد من جديد، و هو في ذلك يعتمد على أسلوب كتابة البرقية بكلمات  قليلة جدا تعتمد على التشفير و الإيحاء و الرمزية المخلخلة لأفق القارئ.

ملاحظة: مجموعة قصصية جديرة بالقراءة.

الهوامش.

1-      مقال »ببليوغرافيا القصة القصيرة جدا بالمغرب » جميل الحمداوي.

2-      صدرت سنة  عن مطبعة السلام أكادير2008.

3-      صدرت سنة 2009 عن مطبعة المعارف الجديدة، الرباط.

4-      صدرت سنة 2012 عن مطبعة مركز الطباعة أيت ملول.

5-      صدرت سنة 2012 عن مطبعة مركز الطباعة أيت ملول

6-      مؤلف جماعي من إصدار رابطة تيرّا سنة 2013 عن مطبعة مركز الطباعة أيت ملول.

7-      مؤلف جماعي من إصدار رابطة تيرّا سنة 2012

8-      مؤلف جماعي من إصدار رابطة تيرّا سنة 2014

9-      صدرت سنة 2014   عن مطبعة سوس للطباعة أكادير.