دراسات في الأدب الأمازيغي كتاب جديد لأحمد عصيد

You are currently viewing دراسات في الأدب الأمازيغي كتاب جديد لأحمد عصيد

 محمد ارجدال

صدر حديثا للأديب والمفكر الأمازيغي احمد عصيد كتاب جديد تحت عنوان  » دراسات في الأدب الأمازيغي » بمطبعة المعارف الجديدة، وضمن منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

يعلو الكتاب غلاف باللون الأبيض تزينه لوحة تشكيلية جميلة للفنان الدريسيا أعلاها شعار المعهد و اسم الكاتب وعنوان الكتاب بالخط العربي.

يتألف الكتاب من(136) مائة وستة وثلاثين صفحة من الحجم الكبير، ويضم مجموعة من الدراسات والنصوص النقدية وكما جاء في تقديم الكتاب فهي نصوص كتبت في أوقات متباعدة على مدى ربع قرن، وتتجلى أهميتها في أنها ترسم مسارا لهاجس النقد الأدبي الأمازيغي وتطوره على امتداد هذه المرحلة، وهي نصوص يميل بعضها إلى توضيح خصائص بعد الأجناس الأدبية الشفوية وخاصة منها الشعر التقليدي، كما يتجه بعضها إلى التعليق على حدث كرحيل شاعر كبير، أو إلى محاولة تحليل سياق تاريخي وسوسيوـ ثقافي مثل الانتقال من الإبداع الشفوي إلى المكتوب، بينما يهتم بعضها الآخر برهانات مرحلة من مراحل الإبداع والدراسة الأدبيين ومتطلباتهما من الناحية النظرية.

لا تكتسي هذه المقالات طابع النقد الأدبي المحض، حيث تميل أكثر إلى التناول الفلسفي للجانب التيماتي، لكنها ترسم توجها أساسيا نحو التركيز على الجانب الفني في الإبداعات الأدبية الأمازيغية، وهو الجانب الذي يعتبر حتى الآن بحاجة إلى مزيد من التعميق والتأسيس المنهجي.

دراسات-في-الأدب-الأمازيغي