» May day ttini uɣanim ?  » مجموعة شعرية للشاعر حسن أوريد

You are currently viewing  » May day ttini uɣanim ?  » مجموعة شعرية   للشاعر حسن أوريد
محمد ارجدال
صدر مؤخرا للأديب المغربي حسن أوريد، أول مجموعة شعرية مكتوبة باللغة الامازيغية اختار لها عنوان: « may day ttini uɣanim ماذا يقول القصب؟ » عن دار النشر توسنا وبمطبعة المعارف الجديدة بالرباط سنة 2016. وتعتبر هذه المجموعة الشعرية الخامسة للكاتب والشاعر حسن اوريد بعد كل من المجموعات الشعرية التالية: ـ فيروز والمحيط – يوميات مصطاف – زفرة المورسكي – صرخة تينهنان .
تتألف المجموعة الشعرية « may day ttini uɣanim «  من ثمانية وعشرين 28 قصيدة شعرية بالامازيغية كتبت بالحرف اللاتيني على ستة وتسعين 96 صفحة  من الحجم المتوسط بالإضافة إلى تقديم ذ محمد المنوار.
زاد المؤلف من إبداعية مؤلفه الشعري هذا بترجمة نصوصه إلى اللغة الفرنسية والتي تزيد إشعاعا كونيا للثقافة الامازيغية وآدابها.

الغلاف باللون الأبيض تعلوا واجهته الأولى صورة قصب بالون الأخضر كتب عليها اسم الشاعر وعنوان الديوان بالحرفين اللاتيني وتيفناغ مع ترجمة للعنوان باللغة الفرنسية وفي الأسفل شعار دار النشر توسنا وفي الواجهة الخلفية مقطعا من قصيدة امالو مع ترجمته إلى اللغة الفرنسية.
العنوان عبارة عن تساؤل  » ? may day ttini uɣanim ماذا يقول القصب؟ » وهو نفس عنوان القصيدة التاسعة من الديوان صفحة 30 وهو تساؤل فلسفي هوياتي يرتبط بالإنسان الأمازيغي وأرضه ولغته، فمن التراث اقتبس بوغانيم بدلالاته وحمولاته الثقافية ذاك الشاعر الهائم الحامل للهم بل الحكيم الفصيح الناصح للجميع وهو رمز للإنسان الأمازيغي الأصيل المتشبث بلغته وأرضه وهو الحكيم الذي يوصي بالحفاظ على الهوية والأخلاق الفاضلة.
كتبت قصائد الديوان سنة 2012 و تقديمه سنة 2013 وطبع سنة 2016 وعناوين قصائده الشعرية كالتالي:
aldjig n bugafr   – a FaDma a illi – abrid inu – iD d tfullusin d uɣu – azwu n umwan – Ttalb – butɣrudt – Amɣar – may day ttini uɣanim – ziz n djrdjura – delf -amkraz – ul ibbin – tikki n imttin – ignna n itran – Buznar umlil – Nifr titi – timilla – asddi -ait uflla – amalu – asmun – g tmunac n lbucfur – Tigzirt n tgldunt – dada manoieul -amzdaɣ n warru – izan d tizizwa .
وسنقطف هذا المقطع الشعري من قصيدة امالو صفحة 70 من الديوان:
Amalu
lig mZZiyx a yu ! da i ttinint :
« winna ur issuddun ca
Da s ittayl xf umalu ! »
Adday i ibdda ca xf umalu
G lliɣ ar allaɣ.
 
Assa. mc i ibdda ca
Xf umalu
Zrixt,
Ar yalla !
الظلmay-da-ttini-ughanim-awrid
لما كنت صبيا
قالت لي أمي:
 » الذي يكره الأخر
يسير فوق ظله »
حين يسير أحد فوق ظلي
ابدأ في البكاء
اليوم عندما يسير احد فوق ظلي
أغير مكاني واتركه يسير مكان ظلي
وينتهي بالبكاء.
والكاتب حسن أوريد ولد يوم 14 يوليوز 1962 بقصر تازموريت بالقرب من الراشيدية، وتتلمذ في المدرسة المولوية بالرباط ، وقد التحق بها منذ يناير 1977. حصل على الباكالوريا ليدخل كلية الحقوق والعلوم السياسية بالرباط، ويتخرج منها بشهادة الإجازة في القانون العام، ودبلوم الدراسات المعمقة. وقد ناقش رسالة الدكتوراه في العلوم السياسية سنة 1999 في موضوع « الخطاب الاحتجاجي للحركات الإسلامية و الأمازيغية في المغرب«  .
بدأ الدكتور حسن أوريد عمله إطارا بوزارة الخارجية بين سنتي 1987 و 1992  مكلف بالدراسات بمكتب وزير الخارجية المغربي الأسبق عبد اللطيف الفيلالي، قبل أن يعين مستشارا سياسيا بسفارة المغرب بواشنطن حتى سنة 1995. عاد بعد ذلك للمغرب ليبدأ عمله التعليمي كأستاذ في المدرسة الوطنية للإدارة وفي كلية الحقوق بالرباط ما بين سنتي 1995 و1999. وفي أواخر يوليوز 1999، تم تعيينه   » ناطق رسمي باسم القصر الملكي ». وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى شهر يونيو 2005، حيث عين واليا على جهة مكناس تافيلالت.وبعد ذلك تم تعيينه مؤرخا للمملكة المغربية في 13 نونبر 2009 خلفا للمؤرخ السابق الدكتور عبد الوهاب بن منصور وظل  يشغل منصبه هذا لمدة سنتين .
يرأس حسن أوريد مركز طارق بن زياد للدراسات والأبحاث،  يشتغل حاليا أستاذا جامعيا للعلوم السياسية بالرباط، كما يتولى مهمة مستشار علمي بمجلة زمان المغربية المتخصصة في التاريخ، وبها ينشر مقالات متخصصة وعمودا صحفيا شهريا بالنسختين الفرنسية والعربية
.
 ومن أهم مؤلفاته:
ـ الإسلام السياسي في إيران، ترجمة.
ـ الحديث والشجن رواية .
ـ الإسلام والغرب و العولمة كتيب صدر ضمن السلسلة الشهرية منشورات الزمن.
ـ مرآة الغرب المنكسرة  صدرت بالعربية والفرنسية.
ـ الفكر السياسي في إيران ترجمة من الإنجليزية إلى العربية
ـ الموريسكي رواية  بالفرنسية و ترجمها إلى العربية  عبد الكريم جويطي.
ـ صبوة في خريف العمر، رواية .
ـ يوميات مصطاف،  ديوان شعري.
ـ فيروز المحيط، ديوان شعري.
ـ تلك الأحداث كتاب يضم  مقالات ونصوص .
ـ الأجمة، رواية صادرة عن دار الأمان سنة 2014.
ـ سيرة حمار، رواية صادرة عن دار الأمان سنة 2014.
ـ زفرة الموريسكي، ديوان شعري صادر عن دار الأمان سمة 2014.
ـ صرخة تينهينان, ديوان شعري, 2014.