Tirsal f umrsal

Couverture d’ouvrage : Tirsal f umrsal

زهرة ديكر

بعد إصدار ديوانين في الشعر الأمازيغي بالإضافة لمجموعة قصصية ، يغني الكاتب و الشاعر الأمازيغي حسن ءوبراهيم أموري رصيده الأدبي بإصدار جديد من جنس القصص القصيرة ،  و قد نال بهذه المجموعة الجائزة الثانية لمسابقة تيرا للكتاب بالأمازيغية لسنة 2016 .

الغلاف الخارجي للمجموعة يحمل لوحة تظهر عمود مغروز في أرض هشة و قد تسبب في ظهور تشققات و تصدعات عميقة على جنبات الأرضية ، تعلوها السماء بلون رمادي ،و يتداخل اللونين الأصفر و الأخضر على طول الصورة بدرجات خفيفة جدا مما يعطي انطباع بالهدوء و الدفء، أعلى الصورة كتب اسم الكاتب بالحرف اللاتيني وعنوان المجموعة باللونين الأسود و الأخضر الغامق، في الجانب الأيمن العلوي كتب جنس المجموعة الأدبي بالحرف اللاتيني و باللون الأبيض، وسط مستطيل صغير أفقي ملون بالأسود، في الأسفل نجد جهة الإصدار وشعارها. وفي الواجهة الخلفية مقتطف عن اصدارات الكاتب السابقة.

تتألف المجموعة القصصية « تيرسال ف ءومرسال » من 27 قصة تنوعت ما بين قصص قصيرة و قصص قصيرة جدا ، كتبت بالحرف اللاتيني و تيفيناغ و ضمتها 80 صفحة من الحجم الصغير وتضم العناوين التالية :

Ngr uccn d umksa
Gar talilt
Timirit
Asaggwm
Tanflgha
Nkkin d usmmaqql inu
asDal
tazra
ismntal
mullgh
gar afssay
ibaDan
ifssi inu
tayri tagwjDaDt
asklu
iwaliwn
angi
aghwzn
tamatart
tayri n baba amghar
taydit
parkinsun d zhaymr
tabbayt n yils
tafugla n valentayn
tayri d imik
amdyaz … amkraz

تنوعت المواضيع في قصص هذه المجموعة الجديدة للكاتب حسن ءوبراهيم، لكنها تناولت بالأساس مواضيع انسانية مهمة، و قد نالت المرأة من كتابته جانبا لا بأس به. أسلوب جيد و لغة بسيطة بمعجم غني و ثري .  :

 

Parution :
Éditeurs :
Genres :
Extrait :

Icca tafullust, ikknkr tixsatin nns, issumm asnt adif , isga33i , lligh ira ad inna « lHmdu lillah », inna : haw haw haw!

ibhD , isqurri d alln , issyafa imzgan nns ar tbddadn , ils nns ar ittighzif . lliv nn yugga g tisit yanni nn yan murran n iDan.

Tirra
Tazlɣa n imaratn s tmaziɣt Alliance des écrivains en amazighe رابطة للكتاب بالأمازيغية